منتديات نجوم الجزائرية -لكل الجزائرين والعرب
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر يتشرف المنتدى بحضورك منتديات الصفافي بك نحو المستقبل
منتديات نجوم الجزائرية -لكل الجزائرين والعرب
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر يتشرف المنتدى بحضورك منتديات الصفافي بك نحو المستقبل
منتديات نجوم الجزائرية -لكل الجزائرين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نجوم الجزائرية -لكل الجزائرين والعرب

منتديات نجوم الجزائرية ،منتديات الجزائر ،منتديات العرب، ثقافة، عادات و تقاليد، تاريخ الجزائر،الثورة الجزائرية، المنتدى السياسي، منتدى نصرة الرسول محمد (ص)، منتدى ...
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  الروبوت جالب المواضيعالروبوت جالب المواضيع  

 

 علم الانساب : تعريفه , تاريخه و أهميته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
merini nawar
المديرالموقع

المديرالموقع
merini nawar


عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 06/12/2009
العمر : 31
الموقع : منتديات الصافي

علم الانساب : تعريفه , تاريخه و أهميته Empty
مُساهمةموضوع: علم الانساب : تعريفه , تاريخه و أهميته   علم الانساب : تعريفه , تاريخه و أهميته I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 25, 2010 5:30 pm

تعريفه
هو علم يتعرف منه أنساب الناس وقواعده الكلية والجزئية والغرض منه : الاحتراز عن الخطأ في نسب شخص وهو علم عظيم النفع جليل القدرأشار الكتاب العظيم في : ((وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)) إلى تفهمهوحث الرسول الكريم في : ((تعلموا أنساب كم تصلوا أرحامكم)) على تعلمهوالعرب قد اعتنى في ضبط نسبه إلى أن أكثر أهل الإسلام واختلط أنسابهمبالأعاجم فتعذر ضبطه بالآباء فانتسب كل مجهول النسب إلى بلده أو حرفته أونحو ذلك حتى غلب هذا النوع قال صاحب : ((كشف الظنون)) : وهذا العلم منزياداتي على : ((مفتاح السعادة)) والعجب من ذلك الفاضل كيف غفل عنه مع أنهعلم مشهور طويل الذيل وقد صنفوا فيه كتبا كثيرة. والذي فتح هذا الباب وضبطعلم الأنساب هو : الإمام النسابة هشام بن محمد بن السائب الكلبي المتوفىسنة أربع ومائتين فإنه صنف فيه خمسة كتب : ((المنزلة)) و: ((الجمهرة)) وSad(الوجيز)) و: ((الفريد)) و: ((الملوك)) ثم اقتفى أثره جماعة أوردناآثارهم هنا منها : ((أنساب الأشراف)) لأبي الحسن أحمد بن يحيى البلاذريوهو كتاب كبير كثير الفائدة كتب منه عشرين مجلدا ولم يتم و : ((أنساب حميروملوكها)) لعبد الملك بن هشام صاحب : ((السيرة)) و : ((أنساب الرشاطي)) و: ((أنساب الشعراء)) لأبي جعفر محمد بن حبيب البغدادي النحوي. (2 / 115) و: ((أنساب السمعاني التميمي)). و : ((أنساب قريش)) لزبير بن بكار القرشي.و : ((أنساب المحدثين)) للحافظ محب الدين محمد بن محمود بن النجارالبغدادي. و ((أنساب القاضي المهذب)). انتهى ملخصا. ولعلنا تكلمنا عنالنسب في رسالتنا : ((لقطة العجلان فيما تمس إلى معرفته حاجة الإنسان))فليراجعها المحقق فإنه مفيد جدا. المرجع: كتاب أبجد العلوم الوشي المرقومفي بيان أحوال العلوم للقنوجي. ولعلم النسب طرائق عدة سلكها علماء النسبفي التصنيف فيه، وهذه الطرق :



  1. سرد أنساب القبائل العربية في مصنف.كما فعل ابن الكلبي، وابن حزم وغيرهما.
  2. سرد أنساب قبيلة معينة في مؤلف مستقل.
  3. الاهتمام بنسب الأمهات. كما فعل ابن حبيب في كتابه ((أمهات النبي))، وصاحب ((جمهرة أنساب أمهات النبي))، العلامة مرتضى الزبيدي في رسالته عن العواتك أمهات النبي صلى الله عليه وسلم، ويذكر أن الإمام الشافعي كان مبرزاً في هذا الجانب.
  4. تبيين المؤتلف والمختلف في النسبة، والمتفق والمفترق، وهذه طريقة علماء الحديث، الذين كان لهم منهجهم في التصنيف في الأنساب وضبطها.

اهتمام العرب بأنسابه


كان للعرب اهتمام بالغ في حفظ الأنساب وتعليمها، وكانوا يقسمون النسب على درجات عرفت بطبقات النسب،إن من يطلع على تاريخ العرب قبل الإسلام يدرك مدى اهتمامهم بحفظ أنسابهمواعراقهم، وانهم تميزوا بذلك عن غيرهم من الأمم الأخرى، ولا يعزى ذلك كلهإلى جاهليتهم، كما لا يعزى عدم اهتمام غيرهم كالفرس والروم إلى تحضرهم،وسيتضح لنا ذلك من خلال ما سنعرض له من جوانب في هذا البحث، وإن كان الجهلقد أفرز عصبية بغيضة اساءت إلى علم النسب سواء في ذلك العصر أو حتى فيعصور الإسلام المتأخرة. وقد عزى ابن عبد ربه سبب اهتمام العرب بأنسابهملكونه سبب التعارف، وسلم التواصل، به تتعاطف الأرحام الواشجة.وإذا كانتجاهلية العرب قد أساءت إلى علم النسب أحياناً بسوء استخدامه، فإنها قداساءت اليه أيضاً من ناحية عدم التدوين الذي تميز به العصر الجاهلي، ولذلكفقد تأخر تدوين الأنساب، ولم يبدأ الا مع بداية العصر الإسلامي. وبسببغياب التدوين اضطر العرب إلى حفظ انسابهم والعناية بها عن طريق الحفظوالمشافهة، فاشتهر بذلك عدد من أبناء العرب، ينقلون هذا العلم، وينقل عنهمإلى أن جاء عصر التدوين فأخذ عنهم علماء النسب الأوائل.
ومع هذا فينبغي ان لا نغفل بعض الانتقادات الموجهة لقدامى النسابين كابن الكلبي وابن هشام والهمداني وغيرهم، غير أنه يجب التمييز بين جهودهم في حفظ الأنساب وبين بعض الهنات والروايات الضعيفة في مروياتهم.
موقف الإسلام من علم النسب

وقف الإسلام من علم النسب موقفاً إيجابياً فاكتسب هذا العلم فضلاً وشرفاً تمثل بعناية محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلموحث صحابته على تعلمه، وشهادته لابي بكر بالتمكن من هذا العلم. لكنالإسلام نهى عن سوء استخدام الأنساب، والمفاخرة بها لعصبية جاهلية.وكانعلم النسب في البداية واحداً من فروع علم التاريخثم ما لبث ان صار علماً مستقلاً له أصوله وفنونه وأربابه. وانبرى للاشتغالبه كثير من علماء الامة امتداداً لاشتغالهم بعلم التاريخ الذي لا يستغنيعن علم الأنساب والإحاطة به لمن أراد ان يعرف أمته وأعلامها من الصحابةوالتابعين والقواد الفاتحين والعلماء والمحدثين وغيرهم. وقد تواتر عنعلماء الأمة التأكيد على اهمية هذا العلم، وبسطوا القول في فضله والترغيببه في مقدمات مؤلفاتهم في الأنساب. وامتد هذا الاهتمام إلى عصرنا الحاضرفألف فيه علماء كبار، أو قدموا لمؤلفات في الأنساب لغيرهم.
أسباب الاهتمام به في هذا العصر

الأسباب الغريزية

ويكتسبعلم الأنساب اهميته لدى الفرد بوصفه سنة كونية وغريزة إنسانية.هذه الغريزةالتي تدفع الإنسان إلى معرفة اصوله وجذوره، وهي التي تجعل كتب الأنسابتحظى بهذا الإقبال وهذا الرواج، ليس عند العرب فقط بل عند كثير من الأمم،مهما بلغوا من العلم والتقدم كما سنرى.
أسباب حضارية

يقصدبالأسباب الحضارية انه كلما زاد تحضر المجتمعات وازدهرت العلوم فيها فإنالاهتمام بعلم الأنساب يزداد، والبحث في هذا الموضوع يزدهر نتيجة للازدهارالعلمي الذي تزداد معه الدراسات والابحاث لكل مجالات الحياة بما فيهادراسة احوال السكان وتاريخهم، والتعمق في معرفة جذورهم وسلالاتهم وعلاقةالجماعات بما فيها الافراد والاسر والقبائل والطوائف ببعضها.. وهذا بخلافما يعتقد البعض من أن الحضارة تقضي على موضوع الاهتمام بالانساب.
والدليلعلى ذلك أن العرب في جاهليتهم مع ما هم عليه من شدة التعصب ومعرفتهمبأنسابهم ومحافظتهم عليها وتفاخرهم بها لم يؤلفوا الكتب في انسابهم ولميتفننوا في رسم مشجرات العائلة والقبيلة ويضعونها على مداخل بيوتهم، كماهو الحال في عصرنا الحاضر، ومن أدلة ذلك أيضاً ان ازدهار التأليف في علمالانساب انما ظهر في عصور ازدهار الامة الإسلامية، فكثرت المؤلفاتوالمصنفات في العهد العباسي، ثم تراجع هذا الاهتمام في عصور الانحطاط، ثمعاد الاهتمام مرة ثانية في عصرنا الحاضر.
ونتيجة لانحطاط الامةالإسلامية وضعفها في القرن التاسع عشر في حين كانت أوروبا في اوج نهضتهاالعلمية فقد تخاذل المسلمون عن تحقيق ما خلفه اوائلهم من امهات كتبالانساب ليقوم الأوروبيون بتلك المهمة. والدليل أن معظم كتب الانسابالمعروفة اليوم التي أصبحت مصادر لهذا العلم إنما ألفت في عصور تفوق الامةوقوتها، ومن ذلك على سبيل المثال:


جماهير القبائل، وحِذف من نسب قريش، لمؤرج السدوسي «ت 195هـ».



  • نسب معد الكبير، لابن السائب الكلبي، ت «204هـ»، وابنه هشام «ت 213هـ». صاحب كتاب أنساب حمير وملوكها.
  • الطبقات الكبرى، لابن سعد «231هـ».
  • جمهرة أنساب العرب، لابن حزم «ت 456هـ».
  • والإكليل لأبي محمد الهمداني، وغيرهم.
ولواستعرضنا كتاب طبقات النسابين للدكتور بكر أبو زيد لوجدنا أن اعدادالنسابين كانت تأخذ شكل العلاقة الطردية مع وضع الأمة الإسلامية، ومن ذلكمثلاً: إن عدد النسابين المترجم لهم بلغ 47 نسابة في القرن الأول، و 58 فيالقرن الثاني، و 82 في القرن الثالث، و 88 في الرابع، و 101 في الخامس، و48 في السادس، و 46 في السابع، و 35 في الثامن، و 31 في التاسع، و 17 فيالعاشر. وهكذا يبدأ التنازل إلى حد الانقطاع لمدة ثلاثة قرون تقريباً، ثمينبعث مرة أخرى في العصر الحديث.
لكن عصر انحطاط المسلمين وتراجعالحركة العلمية في القرون الإسلامية المتأخرة لم يقف اثره على التراجعالواضح في الكتابة بهذا العلم بل تعدى ذلك إلى إهمال المؤلفات التي كتبتعبر القرون السابقة وكان من نتيجة هذا الإهمال أن قام عدد من علماء الغربفي عصر نهضتهم الحديثة بدراسة ونشر أمهات كتب التراث الإسلامي، ومنها كتبأنساب القبائل العربية.
نهضة علم الانساب في العصر الحديث


أمافي البلاد العربية فلم تبدأ العناية بهذا الجانب إلا في نهاية القرنالتاسع عشر الميلادي و بدايةالقرن الرابع عشر الهجري «العشرين الميلادي»حيث ظهرت ادبيات كبرى في الانساب في اغلب البلاد العربية:
ففي مصر طبعتالمطبعة الاميرية ببولاق العديد من كتب التراث و منها كتب الانساب والتراجم التي يعدها العلماء اصولا رئيسة لعلم الانساب و اغلبها لنسابينمصريين في العصر الوسيط مثل : صبح الاعشى و نهاية الارب لابي العباسالقلقشندي , و الخطط المقريزية و قلائد الجمان في التعريف بعرب الزمانللعلامة المقريزي و تاريخ الفيوم و قبائله للصفدي و مسالك الابصار لابنفضل الله العمري , و لب اللباب في تحرير الانساب للسيوطي و اعلام القرنالعاشر للسخاوي و عشرات غيرها, ثم العالم الاستاذ محمد شاكر الذي حققكتاب:« جمهرة نسب قريش» للزبير بن بكار، وصدر سنة 1381هـ....
اما على صعيد التأليف فقد طبع كتاب "الخطط التوفيقية " لعلي باشا مبارك1905 م من سبعة عشر جزءا امتلأت بالانساب النادرة المصادر للاسر النبيلةالمصرية في هذا الوقت , كما قام عدد من رواد الباحثين باعادة طباعة امهاتكتب الانساب ونشرها امثال: احمد لطفي باشا السيد في بداية القرن العشرين حيث الف كتاب "القبائل العربية في مصر " و قام نعوم شقيربتأليف كتابي تاريخ سيناء و تاريخ السودان حيث امتلأ بانساب قبائل هذينالاقليمين ثم توالت الكتب و الاسفار في هذا الفن مثل عروبة مصر لشملول وقبائل العرب في مصر في القرون الثلاثة الاولى لخورشد البري و القبائلالمصرية للحبوني و طبعت اجزاء تتناول انساب اهل مصر لجنود و ضباط الحملةالفرنسية فيما يسمى ب "وصف مصر" لجوبير و غيره, ثم " موسوعة القبائلالعربية " لمحمد سليمان الطيب و "معجم قبائل مصر" لايمن زغروت و الكثير منكتب الانساب اليوم, وظهرت اعداد كبيرة من مواقع الانساب على الانترنت.
وعلى صعيد اخر في الشام و العراق , فقد قام سليمان الدخيل «ت سنة 1364هـ »،الذي قام سنة 1332هـ بطبع كتاب:« نهاية الارب في معرفة انساب العرب»للقلقشندي. وطبع كتاب:« سبائك الذهب» للبغدادي. والاستاذ أحمد وصفي زكريا«ت1384هـ» الذي الف كتاب: «عشائر الشام»، وطبع سنة 1363هـ، كما قامالاستاذ عمر رضا كحالةبتأليف كتابه الموسوعي العظيم:« معجم قبائل العرب »، وطبع بالشام سنة1368هـ. ثم توالت بعد ذلك جهود نشر كتب الأنساب وتحقيقها في البلادالعربية، حيث ظهر اهتمام بعض الكتاب العرب بالتأليف في أنساب القبائلالعربية، كما قام كل من الاستاذ محب الدين الخطيب سنة 1368هـ بطبع الجزءالعاشر من كتاب «الإكليل». وفي العراق الف الاستاذ عباس العزاويكتاب «عشائر العراق»، وطبع سنة 1365هـ. وفي اليمن عُني العلامة محمد بنعلي الأكوع بتحقيق كتاب «الإكليل» وطبع الجزء الأول سنة 1383هـ.
اما في البلاد السعودية فقد كان الشيخ حمد الجاسرهو الرائد في إحياء هذا العلم واستنهاض الهمم في التأليف والتحقيق فيه منخلال ما نشره في تحقيقات ومراجعات علمية لمخطوطات كتب الأنساب، وكذلك منخلال مؤلفاته مثل:« معجم قبائل المملكة» و« جمهرة انساب الاسر المتحضرة»وغيرهما, و كذلك الشيخ حمد الحقيل في كتابه :كنز الانساب و مجمع الاداب وكذلك مهجم قبائل الحجاز لعاتق غيث البلادي الحربي و غيرها. و في ليبيا قامالتليسي بترجمة كتاب" معجم سكان ليبيا " و في عمان قام السيابي بتأليفسفره الفريد "اسعاف الاعيان بانساب اهل عمان "
و اخذت مواقع الانترنتالتي تهتم بعلم الانساب في الانتشار و اسهمت بنصيب وافر في الحوار والتواصل بين ابناء القبائل و بين النسابين و الباحثين و هذه هي قائمة اكبرخمسة مواقع منها:

  1. موقع " النسابون العرب "
  2. موقع ملتقى القبائل العربية
  3. منتدى السادة الاشراف
  4. انسابكم دوت كم
  5. موقع العمرو



تدوين الأنساب

لعلماء الأنساب طريقتان في تدوين الأنساب :



  • المبسوط. وهو تدوين الأنساب ببسطها على الصفحة مسطوراً كما يدون أي علم آخر. وهو الذي عليه العمل لدى أكثر أهل النسب.
  • التشجير. بمعنى رسم سلسة النسب المبسوطة على شكل مشجر، وقد عني كثير من الناس بشجرة العائلة،وظهرت برامج إلكترونية تساعد على التشجير. وهذه الطريقة ما كان يتقنها أيأحد من علماء النسب، ولذا تجنبها الكثيرون منهم لئلا تختلط الخطوط ببعضهاوينتج اللبس على القاريء.

والفرق بين الطريقتين، أن قيالمشجر يبدأ النسّاب بتدوين الشجرة بدأً بالابن ثم الأب ثم الجد حتي يبلغالجد الأعلي. وأما قي المبسوط فيبدأ من الجد الأعلي ثم الأبناء ثم أبناءالأبناء وهكذا إلي منتهي السلسلة مع بيان ما توفر من ترجمة للأعيانالمعروفين من السلسلة وما يتعلق بهم من أخبار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kayma.yoo7.com
 
علم الانساب : تعريفه , تاريخه و أهميته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجوم الجزائرية -لكل الجزائرين والعرب  :: اسلاميات :: القسم الاسلامي-
انتقل الى:  
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

حفظ البيانات؟
  • تذكرني؟